منتديات بيت ساسى لتوثيق الشعرالشعبى


border=4

 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتس .و .جاعلانات وتبادل اعلانىالتسجيلدخول

شاطر | 
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 بيت الجلاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روزا
نائب المدير
نائب المدير
avatar

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/07/2009
علم الدولة علم الدولة : ليبيا
المدينة : ليبيا
الجنس الجنس : انثى
الهوايه : الشعر
الشكر 14



مُساهمةموضوع: بيت الجلاس   الثلاثاء 03 أبريل 2012, 8:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بيت الجلاس
نبذة عن .. بيت الجلاس و شيئ مما يقال فيه


لكل شعب تراثه المميز , ومن تراث الشعب الليبي , ومن عاداته وتقاليده التي لم تعد موجودة بصورتها المعروفة قديماً , والتي نقلها لنا الآباء عن الأجداد , وربما عاصر الآباء نهاياتها .. ما يُسمى(بيت الجلاس), وهو بيت يُخصص مؤقتاً للمقابلات التي تتبادل فيها إحدى فتيات الحي (النجع) , مع من يرغب ويرى في نفسه الكفاءة من الفتيان , وأراد اختبار ما عنده من ملكة وموهبة شعرية, وإلمام بمعاني المفردات والمصطلحات الشائعة وغير الشائعة , والمُستحدثة لوصف ما يستجد من أمور . في لقاء مباشر , كل ما يدور فيه يدخل تاريخ البادية وتتناقله أجيالها , ويُحسب للخطأ والفشل فيه ألف حساب , واجتياز امتحانه يعتبر وسام يُفاخر به حامله أيما تفاخر , ولا يُنكره خصومه . يتبادلون في هذا البيت .. مختلف أنواع الأشعار الشعبية القصيرة , والتي يتم نسجها وصياغتها في هذا البيت .. ومن ثم يتداولها الناس , في أسفارهم وأثناء أعمالهم اليومية والموسمية وفي مناسباتهم , ويتذكرونها ويستعملونها كلما تطلب الأمر تعبيراً جاهزاً مختصراً ومعبراً . وتكون عادة معبرة عن آلامهم وآمالهم وطموحاتهم وتساؤلاتهم ومكونات بيئتهم ووظائفها , وكل ما يدور في مخيلاتهم .. ولا يحسنون التعبير عنه … وتُسمى الفتاة التي تقود جلسات بيت الجلاس (السلطانة) , ولاتصل إلى هذه المرتبة إلا من اتصفت بالقدرة على نظم الأشعار الشعبية القصيرة بشكل فوري ومتقن , ومدركة وملمة بمعاني الكلمات المستخدمة بشكل فائق , وتتصف بسرعة البديهة في تفسير ما تسمعه من أشعار , ومحيطة بما يجري حولها ومطلعة على تاريخ بيئتها وما دار فيها سابقاً بين القبائل المختلفة , وما قيل فيها من أشعار . وتعي جيداً المحمود من العادات والتصرفات والمذموم منها , وما يترتب على كل منها . وتتفاعل مع المواقف ولا تنفعل بها , وليس كل ما يُغضب غيرها يُغضبها ولا كل ما يُطربهم يُطربها . وملمة بأسماء واستعمالات كل الأدوات , وخصائص الحيوانات التي يمتلكونها ويستعملونها , وأنواع الصيد وطرق صيده … وقبل هذا وذاك هي يقظة وتعلم جيداً تأثير ما تقوله من أشعار على سامعيها ومتداوليها , وهي مرجع وحكم فصل في تفسير الأشعار والردود عليها , إلى جانب كبار الشعراء … وليس من السهل الظفر بها ونيل إعجابها , وقبل ذلك كله ليس من معتاد الأمور الحصول على ابتسامة منها , ويكون مِلئها الحياء والحشمة .. إذا جادت بها …وعادة ما تكون هذه الفتاة من أسرة عريقة تمتلك كل ما تتطلبه حياة البادية من أساسيات وكماليات . ولمن استكثر هذه المواصفات على فتيات تلك العصور .. أقول .. أنه لكل عصر مواصفات جيله , وللطبيعة والصراع المرير معها آثار جانبية إيجابية , تصقل مواهب من احتكوا بها فترات طويلة , وتفرزها حاجة الأجيال لتسجيل أمجادها , ومدح الفضائل لحث الناس على الا تصاف بها , وذم الرذائل لإبعاد الناس عنها , وبذلك تنشأ الفنون المختلفة التي تُعبر عن خصائص كل جيل , ونفرق بها بين أحداث وطبيعة الحياة في كل عصر عما قبله وما تلاه . وليس ما نسمعه من قصص ومواصفات تشبه الأساطير وليدة لحظتها , وإنما هي ثمرة كفاح لا يخطر حجمه وشدته بمخيلة أجيالنا , وتراكم تجارب , توارثت نتائجها , ولقن الآباء عصارتها لأبنائهم , فتظهر من وقت لآخر أعلام يُشار لها بالبنان , وتُكنى بها القبائل والأوطان . ولذلك فإن مثل هذه الفتاة وهذا البيت وأولئك الفتيان قلما ظفرت بهم الأحياء , ولو كان الأمر سهلاً لما ترددت أصداء أشعارهم إلى يومنا هذا . وما يُميّز أجيال تلك العصور , أن كل ما وصلنا من أشعارهم هي من العيار الثقيل , الذي لا تملك إلا أن تنتبه حين تسمعه , وتتمنى أن لا يفوتك منه شيء  وتتمنى لو تمكنت من حفظه وترديده كلما مررت بموقف مطابق لما يصفه الشاعر
وكأنه نظم شعره لموقفك ذاك . ويتملكك شعور بترديدك له , وكأنك قد أديت ما عليك تجاه ذلك الموقف . و الحكمة والنصح والأمثال الشعبية نجدها ظاهرة جلية ومركزة في أشعارهم . ومن غرائب الأمور أن معظم تلك الأشعار كانت تُؤلف وتُلقى وتحفظ في آن واحد … ولا نملك حيال ذلك إلا أن نقول سبحان الله ولا قوة إلا به .. وله في خلقه شئون …
غناوي علم مطوّلة …

1- أرما العقل قيظ الوقت , عليك وين جاه نباك , اللي دستا من لرض , ربيعها طهق سابق المطر .

2- طارحة فراش الياس , خمد معاه عون العين , عاوانها نفض ليدين , مازال تبنها في قاعته .

3- اهشمن صابتي لرياح , وأمطار خاطري تنقيط ,وفاتن أيام نماه , وبراقة علم شايشلها .

4- اللي اتفوت فيه اتفوت , الصبر موش ديمة رأي ,يشقى ابمالفا ينساه , العقل ما مضى مو ادبارته .

5- أتصيف يا جذار العقل , يلويك قسمنا يا ياس ,أتزول يا غباش العين , و منام الحسود يفوخ ,امفيت يا أيامي أتعاكسن .

6- يبنى أقسام فوق الياس , حنّان صيفها تخضار ,جدد عمار ما من ناس , الوقت ماي لوالي شيرته .

7- نستا خذ ونا ناجي , ما أنجيكن ألا في دوج ,يبقى الرأي مو مني , تبقى أختام بوق العقل ,انكان يا خوالي جيتكن .

8- مشت بياسّا مد دار , حتت احتاتا مص صبر ,لاجت وكادها واصملت , ارمت العين حيطات الرجا .

9- حتى وهو عتيق أهوال , ابماي معاه من عازات ,علي ما لواه الوقت ,افرغن فيه ما من ياس ,ما طاطا علي دار الجفا .

10- وكد الياس مو تظنين , خذوه غدر غاب نباه ,جروه نين فات أعربه , خذوبا خلا ونووه ,فاتن عليه آجال , والعقل صوب لولاف منقضا .

11- عوّال ياس عايل فيه , أتجل فيه ريح الوقت , فزاعا نوا لخلاف ,مع لهيب قيظ الفقر , طقيق عرق مازال فلغلا .



·هجاوي …

- شوا أعدادهم جور ليام .. مشو عادين النقابه

-اللي لغيرهم كيف لقسام .. لا صادفن في أطلابه

-أجواد تاقزة كل منضام .. وأوهام دافية للغلابه

-اللي لا لفو كية اجعام .. لياس ميسين الرطابه

-ما بينهم ضايق علام .. جار جارهم مط طرابه

-اللي طيفم فل منام .. أنطاف نحرثو عام صابه

-ما يعرفو كيل لقرام .. أتقول يغرفو من ترابه

-الكل من عطو وافي اجمام .. عطية قلب عاطي حبابه

-اللي للعدو قيد واخزام .. أرقام قيدن في كتابه

-مشو عقبو شين لوهام .. بقين أحكامنا شرع غابه

-فجاوي مجاهيل واشلام .. أكبار سدهن قول هابا

-ستين عام في عام في عام .. عزا ما يحودد منابه

-على ما لفن من اظلام .. علي نقب منقوص قابه

-على ما جرى للأيتام .. علي كل خالي خرابه

-على غافلاً هال برام .. مو دايره في حسابه

-الله يعزكم يا أكرام .. زعاله ومانا عتابه .

·غناوي علم ردود على الهجاوي السابقة

( شيالت عقيب الدار شويك وقت شوا أعدادهم )

( توارو اللي للعين رفقاهم قسامي صادفة )

( كمين ضيم يرجى فيه رحيل من أوهامه دافية )

( علي أمهله عال اليأس متباعد اللي يحير لالفا )

( تواره ذرا لنظار الحق الضيم ناسا وجارهم )

( جلاية جذار العقل حتى منامهم مو حامله )

( توارو اللي أن طلبت اللي بين ليدين ماي لهم )

(عطية من يريد زهاك أيام ود لولاف لا عطو )

( صاين ذرا لجواد من ريح العدو جار جارهم )

( فاهق غياب عزيز قصرن أيدين طقاقه اكبر )

( لوهام يا عزيز أبعدك خوالي وداوي ديهن )

( اخذيلا عقاب العمر عزا عزيز ياعين وابرحي )

( أخطيت من جفا لوقات بعد عزيز ما ريت وافية )

(الحق العقل في منفاه وحش جفاك يادار القدم )

( بعيد عن حساب العقل اللي ريتا في غيابهم )

(عتاب خاطري عل وقت ألا عزيز لو صاد ما رحل )




الموضوع منقول






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.montada-sassi.montadarabi.com
Admin
.
.
avatar

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/07/2008
علم الدولة علم الدولة : ليبيا
المدينة : رباية الذايح
الجنس الجنس : ذكر
الهوايه : الشعر
الشكر 19


اوسمتى






مُساهمةموضوع: رد: بيت الجلاس   الخميس 01 أغسطس 2013, 2:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montada-sassi.montadarabi.com
 
بيت الجلاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بيت ساسى لتوثيق الشعرالشعبى :: 
منتديات الادب والشعرالشعبى
 :: ◄منتدى بيت المضّيفه
-
انتقل الى: